"معلومات المناخ "يحذر : طقس سيء يومى الجمعة والسبت

رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة  الدكتور محمد علي فهيم
رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة الدكتور محمد علي فهيم

أستعرض الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة أن أهم ملامح الطقس خلال يومي الجمعة والسبت منها .

- زيادة في سرعات الرياح .

 - استمرار الانخفاض  فى الحرارة .

- هطول الأمطار على أغلب مناطق الساحل الشمالي والصحراوي ومناطق متفرقة من  الدلتا يوم الخميس ليلا والجمعة ومن المتوقع أن تشمل مناطق من شمال الصعيد من الدلتا خلال يومي الجمعة والسبت .

كما قدم رئيس مركز معلومات المناخ عدد من التحذيرات الهامة منها :

- ممنوع إجراء الري للقمح في المناطق المتوقع سقوط الأمطار أو سرعات الرياح ( من المنيا حتي الإسكندرية) .. 

* إجراء رشات وقائية ضرورية ضد الأمراض المحبة للرطوبة على يوم الأحد للبصل والثوم والفراولة وغيرها .

جدير بالذكر أن مساحة محصول القمح للموسم الحالي بلغت 3.5 مليون فدان موزعة بمحافظات الجمهورية لذا تم  تقديم  عدد من التوصيات والإرشادات اللازمة للمزارعيين .

- ألتزام المزارع بالممارسات الصحيحة في الأراضي القديمة لا يحتاج إلي أي إضافات سوى المقررات السمادية الموصى بها، وبالتالي يكون في غنى عن كل إضافات اخرى .

-في حالة المناطق التي سقطت بها أمطار غزيرة، فيجب الاهتمام بصرف المياه الزائدة من الأراضي في أسرع وقت وبأي وسيلة إذا كان هناك ماء واقف في الأرض، حيث أن الماء الزائد قد يؤدي إلى ظهور أعراض التغريق على النبات خصوصا في الأراضي الطينية والتي تسبب أعفان ومشاكل كثيرة للمجموع  الجذري والخضري.

-في الأرض الطينية القديمة إذا كانت كمية الأمطار الساقطة كبيرة فيجب تأجيل الري حتى وصول التربة إلى الدرجة التي تحتاج فيها إلى الماء حيث أن الأصل لا يتم الري إلا إذا كانت الأرض والنبات في حاجة إلى الري.

 - لا ينصح برش اى مخلوط من عناصر صغري مع أحماض أمينية ومغذى البوتاسيوم والفسفور ونترات الكالسيوم والسيلكون وموبيكوات كلوريد وبرون لعلاج الرقاد أو تأثير البرودة، لعدم جدواها .

-القمح محصول له القدرة على التكيف والتأقلم مع الظروف البيئية وله القدرة على تخليق منظمات النمو والهرمونات والأحماض الأمينية اللازمة للعمليات الفسيولوجية والحيوية بالكمية التي يحتاجها النبات.

- يجب أن نعلم أن الوقت المناسب للمكافحة الكيماوية للحشائش قد أنتهي بالنسبة للزراعات المنزرعة في الميعاد المناسب وما قبلة ويمكن التعامل مع البؤر الفائتة يدويا قبل تكوين البذور وسقوطها على التربة حتى لا تزيد من مخزون بذور الحشائش بالتربة وتصبح التربة موبوءة بالحشائش.

-في ظل الظروف البيئية الحالية فمن المتوقع أن تنشط الفطريات وقد تظهر الأمراض الفطرية خصوصا فطر الصدأ الأصفر وفطريات البياض الدقيقي، حيث الظروف الجوية المناسبة. 

 

 

 

 

ترشيحاتنا